الأربعاء، 16 مايو 2012

نصائح للمتعاملين في سوق الاسهم


- الشركة المدرجة ملزمة بالإفصاح في تقرير مجلس إداراتها عن تفاصيل المكافآت والتعويضات المدفوعة لأعضاء مجلس الإدارة وكبار التنفيذيين. قراءتك لتقرير مجلس الإدارة يساعدك على اتخاذ قرارك الاستثماري.
– أعضاء مجلس الإدارة ممثلون للمساهمين.. عند انتخاب مرشح لعضوية مجلس الإدارة عليك مراعاة مستوى كفاءته وقدرته على القيام بالمهام الموكولة إليه عند تقلده عضوية المجلس.
– من ينشر التوصيات المختلفة حول سوق الأسهم يبحث عن مصلحته الشخصية قبل كل شيء.
– اشتراكك مع أحد مقدمي التوصيات قد يعرضك لخسائر فادحة.
– اعتمد على المعلومات والأخبار من مصادرها الرسمية حتى لا تذهب أموالك ضحية للشائعات والتوصيات.
– عند تقديم شكوى إلى هيئة السوق المالية تتعلق بسوق المال، يجب أن تكون الشكوى واضحة ومكتوبة وضد شخص طبيعي أو اعتباري وتتضمن طلبات واعتراضات محددة ومنطقية.
– تجنب الأعمال والتصرفات التي تُعدّ من أنواع التلاعب والتضليل بهدف تكوين سعر مصطنع لطلب أو عرض أو تداول ورقة مالية.
– حضور المساهمين ومشاركتهم الفعالة في الجمعيات العامة يعزز مركز الشركة في السوق المالية ويرفع أداءها وحافز من المساهمين لأعضاء المجلس.
– عدم اطلاعك على أنظمة السوق المالية ولوائحها التنفيذية قد يُوْقِعك في المخالفات.
– هناك جهتان للتقاضي في منازعات الأوراق المالية وفق ما نصت عليه المادة (25) من نظام السوق المالية هما: لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية، ولجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية.
– حتى تبدأ استثمارك الناجح في السوق المالي عليك تحديد هدفك الاستثماري ودراسة مخاطره.
– اعتمد على المعلومات والأخبار من مصادرها الرسمية حتى لا تذهب أموالك ضحية للشائعات والتوصيات.
– اتخذ قراراتك الاستثمارية بناءً على قراءاتك المالية للسوق والشركات والمؤشرات الاقتصادية.
– مطالعتك الكتيبات التوعوية التي تصدرها هيئة السوق المالية والمتوافرة على موقعها الإلكتروني قد تزيد من وعيك الاستثماري والحقوقي.
– هيئة السوق المالية أصدرت حتى الآن 12 لائحة تنفيذية، وهي متوفرة على الموقع الإلكتروني للهيئة، يمكنك مطالعتها لتعزيز وعيك الاستثماري والحقوقي.
– تعد المعلومة عنصراً مهماً في عالم الاستثمار بالنسبة للمستثمر. ويمكن أن تأخذ المعلومات التي تهم المستثمر أشكالاً عدة ، كما يمكن الحصول عليها من مصادر مختلفة، من ذلك على سبيل المثال نشرات الأخبار المالية، أو البنوك، أو شركات أعمال الأوراق المالية، أو نشرات الإصدار، والقوائم المالية.
– تعد الأسهم أكثر الطرق شيوعاً لاستثمار المدخرات. ويتيح المستثمر لنفسه فرصاً للحصول على عوائد جيدة عندما يستثمر بنجاح في الأسهم. غير أن الاستثمار في هذا المجال يتطلب معرفة واستراتيجيات معينة للاستثمار وفهم آليات عمل أسواق المال، إضافة إلى فهم عدد من العوامل الأخرى ذات العلاقة.
منقول
http://www.fdool.com/vb/showthread.php?84656-نصائح-للمتعاملين-في-سوق-الاسهم&p=528996#post528996

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق