الخميس، 7 يونيو 2012

سماء المملكة شهدت صباح الاربعاء عبور كوكب الزهرة أمام قرص الشمس

سماء المملكة شهدت صباح الاربعاء عبور كوكب الزهرة أمام قرص الشمس
شهدت سماء المملكة العربية السعودية صباح يوم الأربعاء ظاهرة فلكية نادرة جداً تمثلت بعبور كوكب الزهرة أمام قرص الشمس، حيث يعد العبور الثاني بعد عبور 2004م، والأخير خلال المائة سنة القادمة.
وتابع كثير من المهتمين وعشاق الظواهر الفلكية الذين توافدوا إلى مقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مراحل عبور كوكب الزهرة من خلال التلسكوبات المتطورة التي وفرتها المدينة لرصد هذه الظاهرة الفلكية، حيث قدم المختصون في المدينة معلومات عامة عن هذه الظاهرة، وكيفية حدوثها،فضلاً عن توزيع نظارات لمشاهدة عبور الزهرة، والرد على أسئلة واستفسارات الحضور.
وأوضح الدكتور زكي المصطفى مساعد المشرف على المركز الوطني للفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أن ظاهرة عبور كوكب الزهرة بدأت اعتباراً من شروق الشمس بتوقيت المملكة عند الساعة 5:03، وامتدت إلى الساعة 7:49 صباحاً، حيثشوهدكوكب الزهرة كنقطة سوداء تعبر قرص الشمس، حيث أن حجم الشمس أكثر بكثير من حجم الزهرة , ولكنه كان واضحاً للمشاهد من على الأرض.
وبين الدكتور زكي أن هذا العبور يعد العبور المرافق للعبور الماضي الذي حدث عام 2004م، لافتاً النظر إلى أن عبور الزهرة يحدث على شكل أزواج تفرق بينها ثمان سنوات، مؤكداً أن العبوريين التالين سيحدثان بإذن الله عامي 2117 م و 2125م .
وأفاد مساعد المشرف على المركز الوطني للفلك أن أهم ما يميز عبور كوكب الزهرة أمام قرص الشمس هي ظاهرة الدمعة الداكنة، حيث يكون هناك خداع للبصر فيبدو كوكب الزهرة بعد دخوله قرص الشمس متصلاً بحافتها لفترة, فيتحول المشهد إلى ما يشبه الدمعة ومن ثم يعود الزهرة إلى حالته الدائرية.
وتشبه ظاهرة عبور كوكب الزهرة، ظاهرة كسوف الشمس التي تنتج عن مرور القمر بين الشمس والأرض، ومن ثم حجب ضوء الشمس إما جزئيا أو كليا لدقائق معدودة عن الأرض.
ويعد كوكب الزهرة ثاني الكواكب السيارة بعداً عن الشمس، وهو عروس السماء لشدة إضاءته ولمعانه، ويُرى بوضوح عند غروب الشمس أو عند الشروق، وهو أحد الكواكب الأرضية، ويبعد عن الشمس حوالي 0.723 وحدة فلكية، أي حوالي 108.2 مليون كلم، ويبلغ قطر حجم كوكب الزهرة القريب من حجم الأرض حوالي 12103 كلم، أما كتلته فتبلغ حوالي 0.815 من كتلة الأرض، وقوة جاذبيته حوالي 0.879 من جاذبية الأرض.
ويدور كوكب الزهرة حول الشمس في مدار إهليجي داخل مدار الأرض حول الشمس، حيث يتم دورة كاملة حول الشمس في حوالي 225 يوماً أرضياً، ويدور حول نفسه في مدة 243 يوماً أرضياً، ومن الغريب أن كوكب الزهرة يدور حول نفسه في اتجاه معاكس لاتجاه دوران الكواكب الأخرى مثل كوكب يورانوس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق